فلسطينيون عند بقايا مبنى مدمر بعد الضربات الجوية الإسرائيلية في خان يونس بقطاع غزة في ١٢ نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٨. صورة: SAID KHATIB/AFP
فلسطينيون عند بقايا مبنى مدمر بعد الضربات الجوية الإسرائيلية في خان يونس بقطاع غزة في ١٢ نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٨. صورة: SAID KHATIB/AFP

أسفرت عملية إسرائيلية استهدفت قيادي في كتائب عز الدين القسام في مدينة خان يونس في  غزة عن مقتل القيادي نور بركة وضابط إسرائيلي بالإضافة ل6 آخرين.

أعلنت كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس في بيان الأحد عن قيام فريق إسرائيلي مسلح باغتيال القيادي بالحركة عن طريق فتح النار من داخل سيارة. تقول الحركة أن أعضاء مسلحين لاحقوا السيارة بعد تنفيذ العملية أثناء توجهها للحدود الإسرائيلية.

أطلقت إسرائيل أكثر من 40 صاروخ على المنطقة أثناء فرار منفذي العملية من ملاحقة المسلحين وهو ما تسبب في مقتل ستة أشخاص آخرين، بحسب تصريحات حماس  ومسؤولي الصحة في غزة. أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان عن مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخرفي تبادل إطلاق نار أثناء تنفيذ القوات الخاصة عملية داخل قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي دوي صافرات الإنذار في جنوب إسرائيل في أعقاب العملية بعد إطلاق حماس لعدة صواريخ في منطقة إشكول. قطع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته لباريس للمشاركة في إحياء ذكرى الحرب العالمية الأولى في أعقاب الأحداث.

كانت الحكومة الإسرائيلية توصلت لاتفاق مع قطر منذ ما يقرب من أسبوعين يسمح لقطر بتوصيل أموال لحكومة حماس بغزة لدفع مرتبات الموظفين المدنيين. وفسرت الحكومة إسرائيلية هذا التعاون بأنه يهدف ل«تفادي أزمة إنسانية يمكن أن تنفجر بوجهنا». تمنع السلطة الفلسطينية مرتبات موظفي غزة كوسيلة ضغط على حركة حماس لتسليمها زمام الأمور في القطاع.

Alison T Meuse is the Asia Times Middle East editor and correspondent.