لم تتقبل السعودية التعليقات الساخرة للكوميدي الأمريكي  حسن منهاج عن ولي العهد محمد بن سلمان في برنامجه «بيتريوت آكت» صورة: نتفليكس.
لم تتقبل السعودية التعليقات الساخرة للكوميدي الأمريكي حسن منهاج عن ولي العهد محمد بن سلمان في برنامجه «بيتريوت آكت» صورة: نتفليكس.

Aسحبت شبكة نتفليكس حلقة من برنامج إخباري ترفيهي تطرق لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من العرض في السعودية بطلب من المسؤولين.

أوضحت شبكة نتفليكس، وهي من أكبر شركات إنتاج وتوزيع المحتوى الترفيهي في العالم، أن الحلقة حذفت من العرض في السعودية فقط بينما لا زالت متوفرة لمستخدمي الخدمة في باقي العالم بعد طلب يشير لعدم توافقها مع القانون السعودي.

قام مقدم البرنامج الأمريكي الساخر حسن منهاج في حلقة من برنامجه «بيتريوت آكت» التي تعرضها نتفلكس بالسخرية من التضارب في التصريحات السعودية بشأن الصحفي جمال خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في شهر أكتوبر/ تشرين الأول قبل أن يتبين مقتله داخل القنصلية.

اتجهت أصابع الإتهام للعائلة الملكية السعودية وخاصة ولي العهد محمد بن سلمان بإصدار الأمر بقتل الصحفي لكتاباته المنتقدة لسياسات ولي العهد

وأوضح متحدث بإسم الشركة لسي إن إن أنها تلقت شكوى من مسؤولين سعوديين وأن محامي الشركة خلص لأن الحلقة تتعارض مع قانون مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة.

يجرم القانون السعودي «إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة».

Alison T Meuse is the Asia Times Middle East editor and correspondent.